الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَقَدْ بَعَثْنا: | الواو: استئنافية. اللام للابتداء والتوكيد. قد: حرف تحقيق. بعث: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً: | جار ومجرور متعلق ببعث. أمة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره: الكسرة. رسولا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
أَنِ اعْبُدُوا اللهَ: | أن: حرف تفسير لا عمل لها وكسر آخره لالتقاء الساكنين.اعبدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة. الله لفظ الجلالة:مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. وجملة اُعْبُدُوا اللهَ» تفسيرية لا محل لها من الاعراب. المعنى. وأمرناه أن يقول لهم اعبدوا الله. ويجوز أن تكون «أن» مصدرية. و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر. التقدير: بعبادة الله. وجملة اُعْبُدُوا اللهَ» صلة «أن» المصدرية لا محل لها |
وَاجْتَنِبُوا الطّاغُوتَ: | معطوفة بالواو على اُعْبُدُوا اللهَ» وتعرب إعرابها.الطاغوت: مفعول به منصوب بالفتحة. أي اجتنبوا عبادة الشيطان. |
فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللهُ: | الفاء استئنافية. منهم: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر و «هدى» فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة وجملة هَدَى اللهُ» صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير منصوب محلا. التقدير: من هداهم الله لدينه. |
وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ: | ومنهم من: معطوفة بالواو على مثيلتها وتعرب اعرابها. حقّت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. عليه: جار ومجرور متعلق بحقت. الضلالة:فاعل مرفوع بالضمة. وجملة حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ» صلة الموصول لا محل لها. |
فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا: | الفاء: عاطفة. سيروا: تعرب اعراب «اعبدوا».في الأرض: جار ومجرور متعلق بسيروا. فانظروا: معطوفة بالفاء على «سيروا» وتعرب مثلها. |
كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ: | الجملة: في محل نصب مفعول به. كيف:اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر «كان» مقدم و «كان» فعل ماض ناقص مبني على الفتح. عاقبة: اسم «كان» مرفوع بالضمة.المكذبين: مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. ' |