الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنْ تَحْرِصْ عَلى هُداهُمْ: | إن: حرف شرط جازم. تحرص: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه: السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. أي يا محمد. على هدى: جار ومجرور متعلق بتحرص وعلامة جر الاسم الكسرة المقدرة على الألف للتعذر و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. أي على هدايتهم. |
فَإِنَّ اللهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ: | الجملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء: رابطة لجواب الشرط -الجزاء-إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «انّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. لا:نافية لا عمل لها. يهدي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة الفعلية لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ» في محل رفع خبر «إنّ».من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. يضل: تعرب إعراب «يهدي» وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. وجملة «يضل» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.والعائد ضمير في محل نصب لأنه مفعول به. التقدير: من يضلّه أو يضلهم. |
وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ: | الواو عاطفة. ما: نافية لا عمل لها. لهم:جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. من: حرف جر زائد. ناصرين: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا لأنه مبتدأ مؤخر. أي ما لهم من ناصرين إذا حل بهم العذاب. وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. ' |