الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ: | معطوفة بالواو على قالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا» الواردة في الآية الكريمة الخامسة والثلاثين و «أقسموا» تعرب إعراب «أشركوا».بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بأقسموا. جهد: مفعول مطلق لفعل مقدر تقديره اقسموا بالله يجهدون. جهدا: منصوب بالفتحة وهو مضاف. ايمان: مضاف اليه مجرور بالكسرة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة بمعنى: اقسموا بالله مصرين. |
لا يَبْعَثُ اللهُ مَنْ يَمُوتُ: | أي لا يحييه بعد موته. لا: نافية لا عمل لها.يبعث: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. يموت: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «يموت» صلةالموصول لا محل لها. |
بَلى وَعْداً عَلَيْهِ حَقًّا: | بلى: حرف جواب لا عمل له يجاب به عن النفي ويقصد به الإيجاب وعدا مفعول مطلق منصوب بالفتحة لفعل محذوف عليه. جار ومجرور متعلق بفعل المصدر «حقا».حقا: تعرب إعراب «وعدا» أي وعد بإعادة الموتى وعدا حقا أي وحقّ عليه حقا. |
وَلكِنَّ أَكْثَرَ النّاسِ: | الواو للاستئناف أو زائدة. لكن: حرف مشبه بالفعل. اكثر: اسم «لكنّ» منصوب بالفتحة. الناس: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
لا يَعْلَمُونَ: | الجملة: في محل رفع خبر «لكن».لا: نافية لا عمل لها.يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل أي لا يعلمون أنهم يبعثون وحذف المفعول اختصارا لأن ما قبله يدل عليه. ' |