الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ: | إنما: كافة ومكفوفة. قول: مبتدأ مرفوع بالضمة و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. لشيء: جار ومجرور متعلق بالقول. |
إِذا أَرَدْناهُ: | إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه وهو أداة شرط غير جازم. أردنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به وجملة «أردناه» في محل جر بالاضافة. وجواب الشرط محذوف يفسره السياق. التقدير: اذا أردنا وجود شيء فليس إلاّ أن نقول:أحدث فهو يحدث عقب ذلك لا يتوقف. |
أَنْ نَقُولَ لَهُ: | أن: حرف مصدري ناصب. نقول: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل رفع خبر المبتدأ-قولنا-وجملة «نقول» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب. له: جار ومجرور متعلق بنقول. |
كُنْ: | فعل أمر تام مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت بمعنى: احدث. |
فَيَكُونُ: | الفاء: استئنافية تقطع المعنى السابق وتبتدئ بغيره أي فهو يكون عندئذ أو حينئذ بمعنى فيحصل وهو فعل مضارع تام مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والجملة في محل رفع خبر «هو». ' |