الكلمة | الاعراب |
---|---|
تَاللهِ: | أي والله. التاء: حرف جر للقسم. الله لفظ الجلالة: مجرور للتعظيم بتاء القسم والجار والمجرور متعلق بفعل أقسم المحذوف. |
لَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ: | اللام واقعة في جواب القسم وما بعدها: جملة القسم لا محل لها. قد حرف تحقيق. أرسل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. وحذف معموله-المفعول به-أي أرسلنا رسلا مثلك. والجار والمجرور إِلى أُمَمٍ» متعلق بأرسلنا. |
مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «أمم» والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الفاء عاطفة. زيّن: فعل ماض مبني على الفتح. |
لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ: | جار ومجرور متعلق بزين. الشيطان: فاعل مرفوع بالضمة. اعمال: مفعول به منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. أي أعمالهم من الكفر والمعاصي و «هم» في «لهم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. |
فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ: | حكاية الحال الماضية التي كان يزين لهم الشيطان اعمالهم فيها أو فهو وليّهم في الدنيا. أي ولّي أمرهم بجعل اليوم عبارة عن زمان الدنيا أو بجعلها حكاية للحال الآتية. الفاء استئنافية و «هو» ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. ولّي: خبر «هو» مرفوع بالضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. وقد حذف المضاف «أمر».اليوم: مفعول فيه ظرف زمان منصوب على الظرفية بالفتحة. |
وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ: | الواو: استئنافية. لهم: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. أليم: صفة-نعت-ليوم. ' |