الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَما أَنْزَلْنا: | الواو استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. أنزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
عَلَيْكَ الْكِتابَ إِلاّ: | جار ومجرور متعلق بأنزل. الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة. إلاّ: أداة حصر لا عمل لها. والكتاب: القرآن. |
لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي: | اللام: حرف جر للتعليل. تبين: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بأنزل وجملة «تبين» صلة «أن» المضمرة لا محل لها. لهم: جار ومجرور متعلق بتبين. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة بعده: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
اخْتَلَفُوا فِيهِ: | أي من أمر التوحيد والرسل والكتب. اختلفوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. فيه: جار ومجرور متعلق باختلفوا. |
وَهُدىً وَرَحْمَةً: | معطوفتان بواوي العطف على محل «لتبين» الاّ أنهما انتصبتا على أنهما مفعول لهما-مفعول لأجلهما-أو-من أجلهما-منصوبتان بالفتحة. وقدرت على ألف «هدى» للتعذر. |
لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ: | جار ومجرور متعلق بهدى. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة في محل جر صفة لقوم ' |