الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَاللهُ جَعَلَ: | الواو عاطفة. الله: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. جعل:فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.وجملة «جعل» في محل رفع خبر المبتدأ. |
لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً وَجَعَلَ لَكُمْ: | جار ومجرور متعلق بجعل والميم للجمع. من أنفسكم: جار ومجرور. الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. أزواجا: مفعول به منصوب بالفتحة. وجعل لكم أعربت والواو عاطفة. ويجوز أن يكون مِنْ أَنْفُسِكُمْ» في محل نصب حالا من «أزواجا». |
مِنْ أَزْواجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً: | من للتبعيض أو من. أزواجكم: تعرب إعراب مِنْ أَنْفُسِكُمْ». بنين: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وحفدة: معطوفة بالواو على «بنين» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة. |
وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ: | الواو: عاطفة. رزقكم: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. من الطيبات: جار ومجرور متعلق برزق. و «من» هنا تبعيضية لأن كل الطيبات في الجنة وما طيبات الدنيا إلاّ أنموذج منها. وحذف مفعول «رزقكم» الثاني لأن «من» تدل عليه. بمعنى: ورزقكم بعض الطيبات. |
أَفَبِالْباطِلِ يُؤْمِنُونَ: | الهمزة: همزة توبيخ بلفظ استفهام. الفاء: زائدة -تزيينية-بالباطل: جار ومجرور متعلق بيؤمنون و «يؤمنون» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. أي أيؤمنون بالأصنام. |
وَبِنِعْمَتِ اللهِ هُمْ يَكْفُرُونَ: | الواو: عاطفة. بنعمة: جار ومجرور. الله:مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يكفرون: تعرب إعراب «يؤمنون» وجملة «يكفرون» في محل رفع خبر «هم» بمعنى: وهم بنعمة الله يكفرون أي بانفاقهم نعمة على الأوثان. و «بنعمة» متعلق بيكفرون. ' |