الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ لَوْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. لو: حرف شرط غير جازم. |
أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ: | أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع بدل أو توكيد للضمير المضمر في الجملة المقدرة بعد لو لأن «لو» لا تدخل على الجمل الاسمية. بتقدير: لو تملكون أنتم تملكون فأضمرت «تملكون» على شريطة التفسير. أو تكون «أنتم» في محل رفع فاعل الفعل المضمر «تملك» لسقوط ما يتصل به من اللفظ.وتملكون: تفسيره هذا ما يقتضيه علم الاعراب. أو يكون «أنتم» بعد سقوط الفعل ضمير رفع منفصلا في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية «تملكون» في محل رفع خبره. وتملكون: فعل مضارع مرفوع بثبوت والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
خَزائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي: | مفعول به منصوب بالفتحة. رحمة: مضاف إليه مجرور بالكسرة وهو مضاف. ربي: مضاف إليه مجرور بالكسرة والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. بمعنى: خزائن رزق الله وسائر نعمه. |
إِذاً لَأَمْسَكْتُمْ: | حرف مكافأة وجواب لا محل له. اللام: واقعة في جواب «لو» أمسكتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل والميم علامة علامة جمع الذكور. وجملة «لأمسكتم» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. بمعنى لبخلتم عن الانفاق. |
خَشْيَةَ الْإِنْفاقِ: | مفعول من أجله-لأجله-منصوب بالفتحة. الانفاق: مضاف إليه مجرور بالكسرة بمعنى مخافة نفادها. |
وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُوراً: | الواو: استئنافية. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. الانسان: اسم «كان» مرفوع بالضمة. قتورا: خبرها منصوب بالفتحة. بمعنى: مقترا. وهي للتكثير مثل «كفور» للكثير الكفر. ' |