الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى: | الواو: استئنافية. اللام: للابتداء والتوكيد. قد: حرف تحقيق. آتى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. موسى: مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر وهو ممنوع من الصرف للعجمة والعلمية. |
تِسْعَ آياتٍ بَيِّناتٍ: | تسع: مفعول به ثان منصوب بالفتحة. آيات: معجزات: مضاف إليه مجرور بالكسرة. بينات: أي واضحات: صفة -نعت-لآيات مجرورة بالكسرة. ويجوز أن تكون صفة لتسع. |
فَسْئَلْ بَنِي إِسْرائِيلَ: | الفاء: عاطفة. اسأل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. وجملة «أسأل» في محل نصب مفعول به-مقول القول-لأن التقدير: فقلنا له اسأل. بني: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون لأنه مضاف. اسرائيل: مضاف إليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على العجمة والعلمية. |
إِذْ جاءَهُمْ: | إذ: ظرف للزمن بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب متعلق باسأل. جاء: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. وجملة «جاءهم» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف. بمعنى: حين أرسل اليهم. |
فَقالَ لَهُ فِرْعَوْنُ: | الفاء: استئنافية. قال: فعل ماض مبني على الفتح. له: جار ومجرور متعلق بقال. فرعون: فاعل مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على العجمة والعلمية. بمعنى سل بني اسرائيل عن فرعون وقل له أرسل معي بني اسرائيل. أو سلهم عن ايمانهم. |
إِنِّي لَأَظُنُّكَ يا مُوسى مَسْحُوراً: | الجملة: في محل نصب مفعول به -مقول القول-إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير المتكلم في محل نصب اسم «إن» اللام: لام التوكيد-المزحلقة-أظنك: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا. والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول. يا: أداة نداء. موسى: اسم منادى مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب. مسحورا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة. والجملة الفعلية «لأظنك مسحورا» في محل رفع خبر «إنّ». ' |