الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَكَذلِكَ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا: | تعرب اعراب وَكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَسائَلُوا» الواردة في الآية التاسعة عشرة. عليهم: جار ومجرور متعلق بأعثرنا و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. و «اعثرنا» بمعنى «اطلعنا». |
أَنَّ وَعْدَ اللهِ حَقٌّ: | ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. وعد: اسم «ان» منصوب بالفتحة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. حق: خبر «ان» مرفوع بالضمة. و «ان» وما بعدها بتأويل مصدر سد مسد مفعولي «يعلموا بمعنى: ان وعد الله بالبعث بعد الموت حق. |
وَأَنَّ السّاعَةَ لا رَيْبَ فِيها: | معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب اعرابها. لا: نافية للجنس. ريب: اي بمعنى شك: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب. فيها: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» اي بمعنى: آتية لا شك فيها. واسم لا محذوف وجوبا. |
إِذْ يَتَنازَعُونَ: | اذ: ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب متعلق بأعثرنا. اي اعثرنا عليهم حين يتنازعون. يتنازعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.وجملة «يتنازعون» في محل جر بالاضافة. |
بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ: | ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بيتنازع. امر: مفعول به منصوب بالفتحة و «هم» في «بينهم» و «امرهم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. اي امر البعث. |
فَقالُوا: | الفاء استئنافية. قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. اي قالوا حين توفى الله اصحاب الكهف. والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به -مقول القول-. |
ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْياناً: | ابنوا: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.عليهم: اعربت. بنيانا: مفعول به منصوب بالفتحة. اي على باب كهفهم. |
رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ: | رب: مبتدأ مرفوع بالضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. اعلم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن-افعل-صيغة تفضيل ولانه بوزن الفعل. الباء حرف جر. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بأعلم. |
قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا: | قال: فعل ماض مبني على الفتح. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. غلبوا: تعرب اعراب قالوا. |
عَلى أَمْرِهِمْ: | جار ومجرور متعلق بغلبوا. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً: | اللام واقعة في جواب قسم مقدر والجملة بعدها: جواب القسم لا محل لها. نتخذن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.عليهم: جار ومجرور متعلق بمفعول «نتخذ» الثاني اي مقامه مقام المفعول الثاني. مسجدا: مفعول به منصوب بالفتحة. بمعنى لنتخذن على باب الكهف مسجدا. ' |