الكلمة | الاعراب |
---|---|
سَيَقُولُونَ: | السين: حرف استقبال-تسويف-للقريب. يقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.والجملة الاسمية بعدها في محل نصب مفعول به-مقول القول-.اي سيقول المتكلمون في اهل الكهف. وجيء بسين الاستقبال في «يقولون» الاولى دون الآخرين تجنبا للتكرار طالما ان الآخرين داخلون في حكم السين او ان المراد بالمضارع معنى الاستقبال. |
ثَلاثَةٌ رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ: | ثلاثة: خبر مبتدأ محذوف بتقدير: هم ثلاثة.رابع: مبتدأ مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.كلب: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. والجملة الاسمية رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ» في محل رفع صفة-نعت- لثلاثة. |
وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ: | معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب اعرابها |
رَجْماً بِالْغَيْبِ: | بمعنى: ظنا بدون تحقيق او يقين اي رميا بالخبر الخفي واتيانا به. او وضع الرجم موضع الظن. رجما: مفعول مطلق منصوب بالفتحة ويجوز ان يكون حالا من ضمير القول. بالغيب: جار ومجرور متعلق برجما. |
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ: | معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب اعرابها. ودخلت الواو على الجملة الثالثة دون الاوليين لانها آذنت بأن الذين قالوا: سبعة وثامنهم كلبهم. قالوه عن ثبات علم ولم يرجموا بالظن كما رجم غيرهم بدليل ان الله سبحانه اتبع القولين الاولين قوله رَجْماً بِالْغَيْبِ» واتبع الثالث قوله ما يَعْلَمُهُمْ إِلاّ قَلِيلٌ». اي ثبت انهم سبعة وثامنهم كلبهم على القطع والبتات. |
قُلْ: | اي فقل لهم وهو فعل امر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. |
رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ: | الجملة في محل نصب مفعول به-مقول القول- ربي: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة. والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.اعلم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف-التنوين- على وزن افعل. صيغة تفضيل وعلى وزن الفعل. بعدة: جار ومجرور و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. والجار والمجرور متعلق بأعلم. |
ما يَعْلَمُهُمْ إِلاّ قَلِيلٌ: | ما: نافية لا عمل لها. يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. الا: اداة حصر لا عمل لها. قليل: فاعل «يعلم» مرفوع بالضمة. |
فَلا تُمارِ فِيهِمْ: | الفاء استئنافية او للتعليل. لا: ناهية جازمة. تمار: اي تجادل: فعل مضارع مجزوم بلام وعلامة جزمه حذف آخره-حرف العلة- والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. في: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بفي والجار والمجرور متعلق بتماري بمعنى: فلا تجادل في شأن اهل الكهف ومفعول «تماري» محذوف اي فلا تمار اهل الكتاب في شأن اصحاب الكهف. |
إِلاّ مِراءً ظاهِراً: | الا: اداة حصر لا عمل لها. مراء: اي جدالا مفعول مطلق منصوب بالفتحة. ظاهرا: صفة-نعت-لمراء منصوب مثله بالفتحة. بمعنى: إلا جدالا ظاهرا غير متعمق فيه. |
وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَداً: | معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب اعرابها. من: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بحال محذوفة من «احدا».احدا: مفعول به منصوب بالفتحة بمعنى ولا تسأل احدا منهم عن قصتهم. ' |