الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَعْتَزِلُكُمْ: | الواو: عاطفة. اعتزل: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور بمعنى: وأتجنبكم. |
وَما تَدْعُونَ: | الواو: عاطفة. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب لأنه معطوف على الضمير المنصوب في «أعتزلكم».تدعون: أي تعبدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية «تدعون» صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به. التقدير وما تدعونه. أي بمعنى: وما تعبدونه. |
مِنْ دُونِ اللهِ: | جار ومجرور متعلق بتدعون أو بحال محذوفة من الموصول «ما» و «من» بيانية. الله: مضاف إليه مجرور بالكسرة. |
وَأَدْعُوا رَبِّي: | معطوفة بالواو على «أعتزل» وتعرب إعرابها وعلامة رفع الفعل الضمة المقدرة على الواو للثقل. ربي: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
عَسى أَلاّ أَكُونَ: | عسى: فعل ماض تام. ألاّ: مكونة من «أن» حرف مصدري ناصب و «لا» نافية لا عمل لها و «أكون» فعل مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة واسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا. وجملة «لا أكون مع خبرها «صلة» أن المصدرية لا محل لها. و «أن» وما تلاه بتأويل مصدر في محل رفع فاعل عسى بمعنى لعلي لا أكون. |
بِدُعاءِ رَبِّي شَقِيًّا: | جار ومجرور متعلق بشقيا. ربي: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالاضافة والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. شقيا: خبر «أكون» منصوب بالفتحة بمعنى خائبا مثلكم في دعاء آلهتكم. ' |