الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمَّا: | الفاء: استئنافية. لما: بمعنى «حين» اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. |
اعْتَزَلَهُمْ وَما يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ: | أعربت في الآية الكريمة السابقة وجملة «اعتزلهم» في محل جر بالاضافة. |
وَهَبْنا: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها. وهب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
لَهُ إِسْحاقَ: | جار ومجرور في مقام مفعول «وهب» الأول. اسحاق: مفعول به ثان منصوب بالفتحة والاسم ممنوع من الصرف للعجمة والعلمية. |
وَيَعْقُوبَ وَكُلاًّ: | معطوفة بالواو على «اسحاق» وتعرب إعرابها. الواو عاطفة. كلا: مفعول به منصوب بفعل مضمر يفسره ما بعده وعلامة نصبه الفتحة بمعنى وجعلنا كلا منهما نبيا. |
جَعَلْنا نَبِيًّا: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. نبيا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة. ' |