الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. والجملة الاسمية بعده في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
مَنْ كانَ فِي الضَّلالَةِ: | من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره الجملة الشرطية من فعلها وجوابها «كان» فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. في الضلالة: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» بمعنى: من كان مغمورا في الضلالة. |
فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمنُ مَدًّا: | الجملة: جواب شرط جازم مسبوق بأمر مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء واقعة في جواب الشرط.اللام لام الأمر أو هي في معنى الدعاء بأن يمهله الله وينفس في مدة حياته. يمدد: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه سكون آخره. له: جار ومجرور متعلق بيمدد. الرحمن: أي الله سبحانه: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. مدا: مفعول مطلق-مصدر-منصوب بالفتحة. بمعنى: فليمهله الله إمهالا. |
حَتّى إِذا رَأَوْا: | حتى: حرف غاية وابتداء. اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه. رأوا: فعل ماض مبني على الضم المقدر على «الألف المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة ولالتقاء الساكنين وجملة «رأوا» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف «اذا». |
ما يُوعَدُونَ: | ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. يوعدون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. وجملة «يوعدون» صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به التقدير يوعدونه. أو جار ومجرور أي يوعدون به. |
إِمَّا الْعَذابَ وَإِمَّا السّاعَةَ: | إما: حرف تفصيل لا عمل لها وهي هنا للتخيير لا للتفصيل ولها عدة معان منها الشك والإبهام ولكنها في الاعراب يكتفى بأحد معانيها وهو التفصيل. العذاب: بدل من المبدل منه الاسم الموصول «ما» منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة بتقدير: حتى إذا رأوا العذاب في الدنيا وهو غلبة المسلمين عليهم. وإما الساعة: معطوفة بالواو على إِمَّا الْعَذابَ» وتعرب إعرابها بمعنى: حتى إذا رأوا الساعة أي يوم القيامة وهو ما ينالهم من الخزي. |
فَسَيَعْلَمُونَ: | الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. الفاء: واقعة في جواب الشرط.السين: حرف استقبال-تسويف-يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
مَنْ هُوَ: | من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. هو: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
شَرٌّ مَكاناً وَأَضْعَفُ جُنْداً: | في مقابلة خَيْرٌ مَقاماً وَأَحْسَنُ نَدِيًّا» الواردة في الآية الكريمة الثالثة والسبعين وتعرب إعرابها. ' |