الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَيَزِيدُ: | الواو: عاطفة. يزيد: فعل مضارع مرفوع بالضمة معطوف على موضع فيمدد الواردة في الآية الكريمة السابقة لأنه واقع موقع الخبر تقديره من كان في الضلالة مد أو يمد له الرحمن ويزيد. |
اللهُ الَّذِينَ: | لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. |
اهْتَدَوْا هُدىً: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها. اهتدى: فعل ماض مبني على الفتح أو الضم المقدر على الألف المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة ولالتقاء الساكنين. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. هدى: تمييز منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر. بمعنى: يزيد في ضلال الضال بخذلانه ويزيد المهتدين هداية بتوفيقه. |
وَالْباقِياتُ الصّالِحاتُ: | الواو: استئنافية. الباقيات: مبتدأ مرفوع بالضمة. الصالحات: صفة-نعت-للباقيات مرفوعة مثلها بالضمة. بمعنى: أعمال الآخرة كلها. وقيل الصلوات وقيل سبحان الله والحمد لله. |
خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ: | خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. عند: ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بخير. ربك: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة وهو مضاف والكاف ضمير المخاطب في محل جر بالاضافة بمعنى: أفضل عند ربك. |
ثَااباً وَخَيْرٌ مَرَدًّا: | ثوابا: أي مكافأة: تمييز منصوب بالفتحة. وخير مردا: معطوفة بالواو على ما قبلها. وتعرب إعرابها. بمعنى: وأحسن مرجعا من مفاخرات الكفار وأحسن عاقبة من قولهم ليس لهذا الأمر مردّ. ' |