الكلمة | الاعراب |
---|---|
ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ: | ثم: حرف عطف. انتم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. هؤلاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع صفة للمبتدأ «أَنْتُمْ» والمعنى: أنتم هؤلاء المشاهدون ويجوز نصب «هؤُلاءِ» على المدح أي أعني. |
تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية «تَقْتُلُونَ» في محل رفع خبر المبتدأ «أَنْتُمْ». أنفسكم: مفعول به منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة الجمع. |
وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً: | الواو: عاطفة. تخرجون: معطوفة على «تَقْتُلُونَ» وتعرب إعرابها. فريقا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «فَرِيقاً» والميم علامة جمع الذكور. من ديار: جار ومجرور متعلق بتخرجون و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ: | جملة تظاهرون: بحذف التاء الأولى تخفيفا تعرب إعراب «تَقْتُلُونَ». عليهم: جار ومجرور متعلق بتظاهرون. |
بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ: | جار ومجرور متعلق بتظاهرون. والعدوان: معطوفة بالواو على «الاثم» وتعرب إعرابها بمعنى تنصرون عليهم غيرهم وحذف مفعول «تَظاهَرُونَ» اختصارا. |
وَإِنْ يَأْتُوكُمْ: | الواو: استئنافية. إن: أداة شرط جازمة. يأتوكم: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه: حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكاف: ضمير في محل نصب مفعول به. والميم: علامة جمع الذكور. |
أُسارى: | أي أسرى: حال منصوب بالفتحة المقدرة على الآلف للتعذر. |
تُفادُوهُمْ: | أي: تفدوهم: وتعرب إعراب «يَأْتُوكُمْ» وهي جواب الشرط وجزاؤه غير مقترن بالفاء لا محل لها. |
وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْراجُهُمْ: | الواو: حالية. وما بعده: في محل نصب حال. هو: ضمير منفصل مبني على الفتح أي الحديث في محل رفع مبتدأ. محرّم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. عليكم: جار ومجرور متعلق بمحرم أو بفعله والميم علامة جمع الذكور. إخراجهم: فاعل لاسم المفعول «مُحَرَّمٌ» مرفوع بالضمة الهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم: علامة جمع الذكور. ويجوز إعراب «مُحَرَّمٌ» خبرا مقدما. و «إِخْراجُهُمْ» مبتدأ مؤخرا والجملة الاسمية «اخراجهم محرّم» في محل رفع خبر «هُوَ». |
أَفَتُؤْمِنُونَ: | الهمزة: همزة استفهام يراد بها التوبيخ والتعجب من شأن هؤلاء المشاهدين. الفاء: زائدة. تؤمنون: تعرب إعراب «تَقْتُلُونَ». |
بِبَعْضِ الْكِتابِ: | جار ومجرور متعلق بتؤمنون. الكتاب: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّة: الكسرة. |
وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ: | معطوفة بالواو على «تؤمنون ببعض الكتاب» وتعرب إعرابها وحذف المضاف إليه اختصارا لأنّ ما قبله يدل عليه وبحذف المضاف إليه نوّنت كلمة «بعض» لأنها اسم نكرة. |
فَما جَزاءُ مَنْ: | الفاء: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. جزاء: مبتدأ مرفوع بالضمة. من: اسم موصول بمعنى «الذي» في محل جر بالاضافة. مبني على السكون. |
يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ: | يفعل: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. وجملة «يَفْعَلُ» صلة الموصول لا محل لها. ذلك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به. اللام: للعبد. والكاف: للخطاب. منكم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الموصول «مِنْ» والميم علامة جمع الذكور. |
إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا: | إلّا: أداة حصر. خزي: خبر المبتدأ «جَزاءُ» مرفوع بالضمة. في الحياة: جار ومجرور متعلق بخزي أو بصفة محذوفة منه. الدنيا: صفة للحياة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف الممدودة منع من ظهورها التعذر. |
وَيَوْمَ الْقِيامَةِ: | الواو استئنافية. يوم: ظرف زمان متعلق بيردون منصوب بالفتحة. القيامة: مضاف إليه مجرور بالكسرة. |
يُرَدُّونَ: | فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. |
إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ: | جار ومجرور متعلق بيردون. العذاب: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره: الكسرة في آخره. |
وَمَا اللَّهُ: | الواو: استئنافية. ما: نافية تعمل عمل «ليس». الله لفظ الجلالة: اسم «مَا» مرفوع بالضمة. |
بِغافِلٍ: | الباء: حرف جر زائد للتوكيد. غافل: اسم مجرور لفظا بحرف الجر منصوب محلا على أنه خبر «مَا» والتقدير: غافلا. |
عَمَّا تَعْمَلُونَ: | أصلها: عن حرف جر. و «ما» اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بغافل. تعملون: تعرب إعراب «تَقْتُلُونَ» وهي صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: تعملونه أو تكون «ما» مصدرية و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بعن. التقدير «عن عملكم. ' |