الكلمة | الاعراب |
---|---|
أُولئِكَ: | اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع بدل من الواو في جملة «يُرَدُّونَ» الواردة في الآية الكريمة السابقة. والكاف: للخطاب. |
الَّذِينَ اشْتَرَوُا: | الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع صفة لأولئك. اشتروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والضم مقدر على الألف المحذوفة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة وجملة «اشْتَرَوُا» صلة الموصول لا محل لها. أو تكون «أُولئِكَ» مبتدأ. و«الَّذِينَ» خبر مبتدأ محذوف تقديره هم. وجملة هم الذين: خبر أولئك. |
الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ فَلا: | مفعول به منصوب بالفتحة. الدنيا: صفة للحياة منصوبة مثلها بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر. بالآخرة: جار ومجرور متعلق باشتروا. والباء: باء الثمن أو المقابلة. الفاء: استئنافية. لا: نافية لا عمل لها. |
يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ: | فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة. عن: حرف جر. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بيخفف. العذاب: نائب فاعل مرفوع بالضمة. |
وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ: | الواو: عاطفة. لا: نافية لا عمل لها. هم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. ينصرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير: متصل في محل رفع نائب فاعل. والجملة الفعلية «يُنْصَرُونَ» في محل رفع خبر للمبتدأ «هُمْ». ' |