الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطانُ: | الفاء: استئنافية. وسوس: فعل ماض مبني على الفتح. إليه: جار ومجرور متعلق بوسوس. الشيطان: فاعل مرفوع بالضمة وقد عدي الفعل «وسوس» بإلى بمعنى: أنهى اليه الوسوسة.أي حدثه بشر. |
قالَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.أي قال له. والجملة الفعلية «قال» في محل نصب حال بمعنى: وسوس اليه قائلا له. |
يا آدَمُ هَلْ: | يا: أداة نداء. آدم: منادى مبني على الضم في محل نصب ولم ينون الاسم لأنه ممنوع من الصرف «التنوين» لأنه معرفة وعلى وزن-أفعل- وبوزن الفعل. هل: حرف استفهام لا محل له ولا عمل. |
أَدُلُّكَ: | فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به. |
عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ: | جار ومجرور متعلق بأدل. الخلد: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. بمعنى الشجرة التي يخلد آكلها |
وَمُلْكٍ لا يَبْلى: | معطوفة بالواو على «الشجرة» مجرورة مثلها. لا: نافية لا عمل لها. يبلى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة الفعلية «لا يبلى» في محل جر صف-نعت-لملك. بمعنى: وعلى ملك لا يضمحل. فكل من هذه الشجرة تحظ بهذه الميزة.' |