الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَكَلا مِنْها: | الفاء: استئنافية. أكلا: فعل ماض مبني على الفتح والألف ضمير الاثنين في محل رفع فاعل. منها: جار ومجرور متعلق بأكلا. |
فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما: | الفاء: عاطفة. للتسبيب. بدى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة ولالتقاء الساكنين. التاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. لهما: جار ومجرور متعلق ببدت. الميم عماد والألف علامة التثنية لا محل لها. سوآتهما أي عوراتهما: فاعل مرفوع بالضمة وهو مضاف. الهاء ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. ما: أعربت. |
وَطَفِقا يَخْصِفانِ: | الواو عاطفة. طفقا: فعل ماض ناقص من أخوات «كان» تفيد الشروع في العمل. أي بمعنى وشرعا وأخذا. والألف ضمير الاثنين-الغائبين مبني على السكون في محل رفع اسم «طفق».يخصفان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والألف ضمير الاثنين-الغائبين-مبني على السكون في محل رفع فاعل بمعنى: يلزقان على «سوآتهما» والجملة الفعلية «يخصفان» في محل نصب خبر «طفق». |
عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ: | جار ومجرور متعلق بيخصف والميم عماد والألف علامة التثنية لا محل له. من ورق: جار ومجرور متعلق بصفة لمفعول «يخصف» المحذوف. الجنة: مضاف اليه مجرور بالكسرة أي من ورق اشجار الجنة. بحذف المضاف إليه الأول. |
وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ: | الواو عاطفة. عصى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. آدم: فاعل مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-لأنه معرفة وعلى وزن أفعل وبوزن الفعل. ربه مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة وهو مضاف والهاء ضمير الغائب في محل جر بالاضافة. |
فَغَوى: | معطوفة بالفاء على «عصى» وتعرب إعرابها. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. بمعنى فضل عن مطلوبه وخاب في مقصده.' |