الكلمة | الاعراب |
---|---|
الَّذِي: | اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة-نعت-لربي الواردة في الآية الكريمة السابقة أو في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره هو الذي أو في محل نصب مفعول به على المدح أي أعني. |
جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً: | الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. جعل: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. لكم: جار ومجرور متعلق بجعل والميم علامة جمع الذكور. الأرض: مفعول به منصوب بالفتحة. مهدا: أي فراشا وهو ما يمهد للصبي أي فراش الطفل. وهو مفعول به ثان على تقدير: ذات مهد لأن الكلمة مصدر. أو تكون «مهدا» مفعولا مطلقا منصوبا بالفتحة بفعل محذوف تقديره: مهدها مهدا |
وَسَلَكَ لَكُمْ فِيها سُبُلاً: | معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب إعرابها بمعنى: وفتح لكم فيها طرقا. فيها: جار ومجرور متعلق بسلك. |
وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً: | تعرب إعراب «وَسَلَكَ لَكُمْ فِيها سُبُلاً. أي وأنزل لكم من السماء ماء فحذف الجار والمجرور «لكم» لوجود ما يدل عليه. |
فَأَخْرَجْنا بِهِ أَزْواجاً: | الفاء عاطفة. أخرج: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. به: جار ومجرور متعلق بأخرجنا. أزواجا: مفعول به منصوب بالفتحة بمعنى أصنافا لأنها مزدوجة ومقترنة به ضمنها مع بعض وفي «أخرجنا» انتقل من لفظ الغيبة الى لفظ المتكلم المطاع سبحانه أو أن موسى وصف الله بهذه الصفات على لفظ الغيبة فقال: الذي جعل سلك .. وأنزل .. فأخرجنا فلما حكاه الله تعالى عنه أسند الضمير الى ذاته سبحانه. |
مِنْ نَباتٍ شَتّى: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «أزواجا» أي متفرق الاشكال. شتى: بمعنى «متفرق» وهي جمع شتيت. ومحلها: صفة -نعت-لأزواجا. أو لنبات بمعنى: أنها شتى مختلفة. النفع والطعم واللون والرائحة والشكل. ويجوز أن تكون «شتى» حالا منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.' |