الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ: | أمن: اعربت. يهديكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع. |
فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ: | في ظلمات: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة بمعنى في حالة كونكم اي وانتم كائنون في الظلمات حائرين او يهديكم بالنجوم في السماء والعلامات في الارض اذا اسدل الليل استاره عليكم وانتم مسافرون في البر والبحر. البر: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. والبحر: معطوفة بالواو على الْبَرِّ» وتعرب اعرابها. |
وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّياحَ: | معطوفة بالواو على «من يهديكم» وتعرب مثلها. الرياح: مفعول به منصوب بالفتحة. |
بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ: | بشرا حال من الرياح بمعنى «مبشرات» واصلها بفتح الشين اي جمع «بشير» فسكنت الشين تخفيفا. بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق ببشرا وهو مضاف. يدي: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لانه مثنى وحذفت النون للاضافة وهو مضاف. رحمته: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة بمعنى: أمام رحمته وهو المطر وسمي رحمة لان فيه حياة للناس والارض. |
أَءلهٌ مَعَ اللهِ تَعالَى اللهُ: | اعربت في الآية الكريمة الستين. تعالى: اي تنزه: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
عَمّا يُشْرِكُونَ: | اصلها: عن حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعن. يشركون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة يُشْرِكُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به. التقدير: يشركونه او بمعنى يشركون معه سبحانه من الاصنام. او تكون «ما» مصدرية فتكون جملة يُشْرِكُونَ» صلة الموصول الحرفي لا محل لها. و «ما» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بعن. والجار والمجرور متعلقا به تعالى الله. اي تنزه الله عن شركهم.' |