الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالَ الَّذِينَ: | الواو عاطفة. قال: فعل ماض مبني على الفتح. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. |
كَفَرُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
أَءذا كُنّا تُراباً: | الهمزة همزة انكار بلفظ استفهام. اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه. كنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين-مبني على السكون في محل رفع اسم «كان».ترابا: خبرها منصوب بالفتحة. وجملة كُنّا تُراباً» في محل جر بالاضافة. |
وَآباؤُنا: | معطوفة بالواو على ضمير المتكلمين في كُنّا» مرفوعة بالضمة. و«نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة بتقدير: نحن وآباؤنا وقد وردت في الآية التالية. |
أَءنّا لَمُخْرَجُونَ: | الهمزة همزة انكار بلفظ استفهام وتكرير حرف الاستفهام بادخاله على «اذا» و «ان» انكار على انكار وجحود عقب جحود ودليل على كفر مؤكد. ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل -ضمير المتكلمين -مبني على السكون في محل نصب اسم «ان» ويعود الضمير لهم ولآبائهم. لمخرجون: اللام لائم الابتداء-المزحلقة -للتوكيد. و«مخرجون» خبر «إن» مرفوع بالوا ولا نه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. وجواب إِذا» ما دل عليه أَإِنّا لَمُخْرَجُونَ» بتقدير: نخرج بمعنى او المراد بالإخراج: الإخراج من الارض او من القبور او من حال الفناء الى الحياة.' |