الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة الاسمية بعدها في محل نصب مفعول به. |
ذلِكَ: | اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام للبعد والكاف للخطاب. |
بَيْنِي وَبَيْنَكَ: | ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. ومنع ظهور الفتحة الحركة المأتي بها من اجل الياء والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل جر بالاضافة. وبينك: معطوفة بالواو على بَيْنِي» وتعرب إعرابها. وعلامة نصب الظرف الفتحة الظاهرة والكاف ضمير المخاطب في محل جر بالاضافة. وشبه الجملة بَيْنِي وَبَيْنَكَ» متعلق بخبر محذوف للمبتدإ. التقدير: ذلك الذي عاهدتني عليه وشارطتني عليه قائم بيني وبينك أي قائم بيننا. |
أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ: | أي: اسم شرط جازم. ما: زائدة. الأجلين: مفعول به منصوب بفعل مضمر يفسره المذكور بعده وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والياء عوض عن تنوين المفرد بمعنى أي أجل من الأجلين قضيت. وقَضَيْتُ» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم يأي. والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
فَلا عُدْوانَ عَلَيَّ: | الجملة: جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء واقعة في جواب الشرط و «لا» نافية للجنس. عدوان: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب. على: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف وجوبا بمعنى: فلا أكون معتديا أي لا تبعية علي. |
وَاللهُ عَلى ما: | الواو استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. على: حرف جر. ما: مصدرية. |
نَقُولُ وَكِيلٌ: | فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. وكيل: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. وجملة نَقُولُ» صلة أَيَّمَا» لا محل لها. و أَيَّمَا» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بوكيل التقدير: والله على قولنا وكيل.' |