الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمّا أَتاها: | تعرب اعراب فَلَمّا قَضى» الواردة في الآية السابقة. الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به بمعنى فحين أتى موسى النار. |
نُودِيَ مِنْ شاطِئِ: | فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. من شاطئ: جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل للفعل نُودِيَ» بمعنى: سمع مناديا من شاطئ .. أو يكون نائب الفاعل هو المصدر المؤول من أَنْ» يا موسى .. وما بعدها. وتكون مِنْ» لابتداء الغاية. و مِنْ شاطِئِ» متعلقا بنودي. |
الوادِ الْأَيْمَنِ: | مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة المقدرة للثقل على الياء المحذوفة خطا واختصارا واكتفاء بالكسرة الدالة عليها. الايمن: صفة-نعت-للوادي مجرورة مثلها وعلامة الجر الكسرة. |
فِي الْبُقْعَةِ الْمُبارَكَةِ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من الوادي. المباركة: صفة-نعت-للبقعة مجرورة مثلها. وعلامة جرها الكسرة. |
مِنَ الشَّجَرَةِ: | جار ومجرور بدل من شاطِئِ الْاادِ» بدل اشتمال. لأن الشجرة كانت ثابتة على الشاطئ في شجرة الزيتون. و مِنْ» لابتداء الغاية أيضا أي أتاه النداء من شاطئ الوادي من قبل الشجرة. |
أَنْ يا مُوسى إِنِّي: | ان: مخففة من أَنْ» الثقيلة وهي حرف مشبه بالفعل. واسمه ضمير شأن مستتر تقديره: أنه. يا: أداة نداء. موسى: منادى مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب. إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل في محل نصب اسمها و أَنْ» مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل رفع خبر أَنْ» المخففة. |
أَنَا اللهُ: | أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب توكيد لضمير المتكلم في إِنِّي» الله لفظ الجلالة: خبر أَنْ» مرفوع للتعظيم بالضمة. أو يكون أَنَا» في محل رفع مبتدأ. ولفظ الجلالة خبره. والجملة الاسمية أَنَا اللهُ» في محل رفع خبر أَنْ». |
رَبُّ الْعالَمِينَ: | خبر ثان للمبتدإ أَنَا» أو بدل من الله ويجوز أن يكون صفة -نعتا-لله مرفوعا مثله بالضمة وهو مضاف. العالمين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.' |