الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَوْحَيْنا: | الواو: استئنافية. أوحى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
إِلى أُمِّ مُوسى: | جار ومجرور متعلق بأوحينا. موسى: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة المقدرة على الألف للتعذر بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعجمة. |
أَنْ أَرْضِعِيهِ: | ان: حرف تفسير لا محل له والجملة بعده: تفسيرية لا محل لها. أو تكون أَنْ» حرفا مصدريا مسبوقا بحرف جر أي بأن أرضعيه. ارضعيه: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.الياء ضمير متصل-ضمير المخاطبة-في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل -ضمير الغائب-في محل نصب مفعول به. وجملة أَرْضِعِيهِ» صلة أَنْ» المصدرية لا محل لها. و أَنْ» وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بأوحينا. أي أوحينا الى أم موسى بارضاعه. |
فَإِذا خِفْتِ عَلَيْهِ: | الفاء استئنافية. اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه. خفت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطبة-مبني على الكسر في محل رفع فاعل. عليه: جار ومجرور متعلق بخفت. بمعنى: أوحينا اليها بأن ترضعه وتخفيه. فإن خافت عليه من القتل والجملة الفعلية خِفْتِ عَلَيْهِ» في محل جر بالاضافة. |
فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ: | الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب.الفاء واقعة في جواب الشرط.القيه: تعرب اعراب أَرْضِعِيهِ» في اليم:جار ومجرور متعلق بألقيه. أي في البحر وقيل: هو نيل بمصر. |
وَلا تَخافِي وَلا تَحْزَنِي: | الواو عاطفة. لا: ناهية جازمة. تخافي:فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون. والياء: ضمير متصل في محل رفع فاعل. ولا تحزني: معطوفة بالواو على لا تَخافِي» وتعرب إعرابها. بمعنى: ولا تخافي عليه من الغرق والضياع. |
إِنّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ: | انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم أَنْ» رادوه: خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للاضافة. والهاء ضمير متصل- ضمير الغائب-مبني على الضم في محل جر بالاضافة. وقد أضيف اسم الفاعل الى مفعوله. اليك: جار ومجرور متعلق برادوه. |
وَجاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ: | معطوفة بالواو على رَادُّوهُ إِلَيْكِ» وتعرب إعرابها. وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. و مِنَ الْمُرْسَلِينَ» في مقام المفعول به الثاني لاسم الفاعل جاعِلُوهُ».' |