الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ: | الواو: إستئنافية. ما: نافية لا عمل لها. محمد: مبتدأ مرفوع بالضمة. إلّا: أداة حصر. رسول: خبر مرفوع بالضمة. |
قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ: | قد: حرف تحقيق. خلت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. والتاء: تاء التأنيث الساكنة. من قبله: جار ومجرور متعلق بخلت. والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة و «الرُّسُلُ» فاعل مرفوع بالضمة. وجملة «قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ» في محل رفع صفة- نعت- لرسول. |
أَفَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ: | الهمزة: همزة إنكار بلفظ استفهاء. والفاء: زائدة أو عاطفة. إن: حرف شرط جازم. مات: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط. وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. أو حرف عطف. قتل: فعل ماض مبني للمجهول. مبني على الفتح ونائب. الفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره هو. |
انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ: | انقلبتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين. التاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والميم علامة جمع الذكور. على أعقابكم: جار ومجرور متعلق بانقلبتم أو بحال محذوف بمعنى أرتكستم راجعين. الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والجملة جواب شرط غير مقترن بالفاء لا محل لها. |
وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلى عَقِبَيْهِ: | الواو: إستئنافية. من: إسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. ينقلب: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه: سكون آخره. وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. على عقبيه: جار ومجرور متعلق بينقلب أو بحال محذوف. أي راجعا والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «مِنْ». |
فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً: | لفاء: واقعة في جواب الشرط. لن: حرف نفي ونصب واستقبال. يضر: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه: الفتحة. والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. شيئا: نائب عن المفعول المطلق «المصدر» أو صفة نائبة عنه أي ضررا منصوب بالفتحة وجملة «لن يضر الله» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ: | الواو: إستئنافية. السين: حرف استقبال «تسويف» للقريب. يجزي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. الشاكرين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن تنوين المفرد وحركته. ' |