الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَما كانَ لِنَفْسٍ: | الواو: إستئنافية. ما: نافية لا عمل لها. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. لنفس: جار ومجرور متعلق بخبر «كانَ» المقدم. وجملة «تَمُوتَ» صلة «أَنْ» لا محل لها. |
أَنْ تَمُوتَ: | أن: حرف مصدرية ونصب. تموت: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: الفتحة. والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. و«أَنْ وما تلاها» بتأويل مصدر في محل رفع إسم «كانَ» مؤخر. |
إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ: | أداة حصر. باذن: جار ومجرور متعلق بتموت. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
كِتاباً مُؤَجَّلًا: | كتابا: مفعول مطلق منصوب بالفتحة بتقدير: كتب ذلك كتابا مؤجلا صفة له منصوبة بالفتحة. |
وَمَنْ يُرِدْ: | الواو: استئنافية من: إسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يرد: فعل مضارع مجزوم بمن لأنه فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وحذفت ياء الفعل الثانية للتخفيف. وعلامة جزمه: سكون آخره وجملة «يُرِدْ» صلة الموصول لا محل لها. |
ثَوابَ الدُّنْيا نُؤْتِهِ مِنْها: | ثواب: مفعول به منصوب بالفتحة. الدنيا: مضاف اليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر. نؤته: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف آخره حرف العلة وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن. والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به. منها: جار ومجرور متعلق بنؤتي وجملة «نُؤْتِهِ» جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها. وجملتا فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر المبتدأ «مَنْ». |
وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْها: | الجملة معطوفة بواو العطف على «مَنْ يُرِدْ ثَوابَ الدُّنْيا نُؤْتِهِ مِنْها» وتعرب مثلها. |
وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ: | الواو: استئنافية. السين: حرف استقبال «تسويف» للقريب. نجزي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن. الشاكرين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن تنوين المفرد. ' |