الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ: | الواو: استئنافية. كأيّن: تكثيرية كناية عن عدد مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ والجار والمجرور «مِنْ نَبِيٍّ» متعلق بحال من كأيّن. قاتل: فعل ماض مبني على الفتح. معه: ظرف مكان يدل على المصاحبة والاجتماع متعلق بقاتل. والهاء: ضمير متصل في محل جرّ بالاضافة. |
رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ: | أي جماعات: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن تنوين المفرد. كثير: صفة لربيّون مرفوعة بالضمة بمعنى: الوف من للناس. والجملة الفعلية «قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ» في محل رفع خبر المبتدأ |
فَما وَهَنُوا: | الفاء عاطفة. ما: نافية لا عمل لها. وهنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
لِما أَصابَهُمْ: | جار ومجرور متعلق بوهنوا. ما: إسم موصول مبني على السكون بمعنى «الذي» في محل جر باللام. أصابهم: فعل ماض مبني على الفتح. والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وجملة «أَصابَهُمْ» صلة الموصول. |
فِي سَبِيلِ اللَّهِ: | جار ومجرور متعلق بأصاب. الله: لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
وَما ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكانُوا: | الجملتان معطوفتان بواوي عطف على جملة «ما وهنوا» وتعربان إعرابها. |
وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ: | الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. يحب: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. الصابرين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن تنوين المفرد. والجملة الفعلية «يُحِبُّ الصَّابِرِينَ» في محل رفع خبر المبتدأ. ' |