الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً: | الواو: استئنافية. إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. منهم: جار ومجرور متعلق بخبر «إِنَّ» المقدم. لفريقا: اللام مزحلقة للتوكيد. فريقا: اسم «إِنَّ» موخر منصوب بالفتحة. |
يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ: | الجملة في محل نصب صفة لفريقا. وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. ألسنتهم: مفعول به منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جرّ بالاضافة. وحذفت الواو الثانية من «يَلْوُونَ» والقيت حركتها على الواو التي قبلها. |
بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «أَلْسِنَتَهُمْ» أي ناطقة. اللام حرف جرّ للتعليل. تحسبوه: الجملة صلة «أن» المضمرة بعد لام التعليل لا محل لها وهي فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. من الكتاب: جار ومجرور متعلق بمفعول «تحسب» الثاني. و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بيلوون. |
وَما هُوَ مِنَ الْكِتابِ: | الواو: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. من الكتاب: جار ومجرور متعلق بخبر «هُوَ» المحذوف. |
وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ: | الواو: عاطفة. يقولون: معطوفة على «يَلْوُونَ» وتعرب إعرابها. وهو من عند تعرب إعراب «هُوَ مِنَ الْكِتابِ. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. وجملة «هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ» في محل نصب مفعول به «مقول القول» التقدير: هو كائن من عند الله. |
وَما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ: | تعرب إعراب «ما هُوَ مِنَ الْكِتابِ». الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ: | سبق إعرابها. على الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بيقولون بمعنى ويكذبون. الكذب: مفعول به منصوب بالفتحة. |
وَهُمْ يَعْلَمُونَ: | الواو: حالية. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يعلمون: تعرب إعراب «يَلْوُونَ» وجملة «يَعْلَمُونَ» في محل رفع خبر «هُمْ» وحذف مفعول «يَعْلَمُونَ» اختصارا لأن ما قبله يدل عليه. أي وهم يعلمون أنهم يكذبون والجملة الاسمية وَهُمْ يَعْلَمُونَ» في محل نصب حال. ' |