الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ : | فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. آمنّا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. بالله: الباء: حرف جر لفظ الجلالة اسم مجرور للتعظيم بالباء وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلق بآمنّا وجملة «آمَنَّا بِاللَّهِ وما بعدها» في محل نصب مفعول به «مقول القول» أي قل لهم يا محمد أن يقولوا. |
وَما أُنْزِلَ عَلَيْنا: | الواو: عاطفة. ما: اسم موصول مبني على السكون بمعني «الذي» في محل جر معطوف على لفظ الجلالة. أنزل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. علينا: جار ومجرور متعلق بأنزل. وجملة «أُنْزِلَ عَلَيْنا» صلة الموصول لا محل لها. |
وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ: | الجملة معطوفة بواو العطف على لفظ الجلالة وعلامة جر الاسم «إِبْراهِيمَ» الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. وما أنزل: سبق إعرابها. |
وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ: | أسماء معطوفة بواوات العطف على «إِبْراهِيمَ» وتعرب إعرابه. وعلامة جر «الْأَسْباطِ» الكسرة لأنه اسم منصرف والجار والمجرور «عَلى إِبْراهِيمَ» متعلق بأنزل. |
وَما أُوتِيَ مُوسى: | وما أوتي: تعرب إعراب «وَما أُنْزِلَ». موسى: نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر و «ما» معطوفة على لفظ الجلالة. والجملة صلة الموصول لا محل لها. |
وَعِيسى وَالنَّبِيُّونَ: | الواو: عاطفة. عيسى: معطوف على «مُوسى» ويعرب إعرابه. والنبيون: معطوف بحرف العطف الواو على «مُوسى» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. |
مِنْ رَبِّهِمْ: | جار ومجرور متعلق بأوتي وعلامة جر الاسم: الكسرة. و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
لا نُفَرِّقُ: | لا: نافية لا محل لها. نفرق: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن وجملة «لا نُفَرِّقُ» في محل نصب حال. |
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ: | ظرف مكان متعلق بنفرق منصوب بالفتحة وهو مضاف. أحد: مضاف اليه مجرور بالكسرة. من: حرف جر بياني. و «هم» ضمير الغائبين في محل جرّ بمن. والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة من «أَحَدٍ». |
وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ: | الواو: استئنافية. نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ. له: جار ومجرور متعلق بخبر «نَحْنُ». مسلمون: خبر «نَحْنُ» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. ' |