الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمَنْ يَبْتَغِ: | الواو: استئنافية من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يبتغ: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف آخره حرف العلة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «مَنْ». |
غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً: | مفعول به منصوب بالفتحة. الاسلام: مضاف اليه مجرور بالكسرة. دينا: تمييز منصوب بالفتحة ويجوز أن يكون مفعول «يبتغي» فيكون «غَيْرَ» حالا من «دِيناً» بعد أن قدمت عليه. |
فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط. لن: حرف نصب ونفي واستقبال. يقبل: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة وهو مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. منه: جار ومجرور متعلق بيقبل. وجملة «فَلَنْ يُقْبَلَ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء لاداة نافية في محل جزم. وجملة «يَبْتَغِ» صلة الموصول لا محل لها. |
وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ: | الواو: استئنافية. هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. في الآخرة: جار ومجرور متعلق بالخاسرين وخبر المبتدأ متعلق بمن الخاسرين أي الخاسر من الخاسرين. |
مِنَ الْخاسِرِينَ: | جار ومجرور وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. ' |