الكلمة | الاعراب |
---|---|
ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي الله سبحانه. لكم: جار ومجرور متعلق بضرب والميم علامة جمع الذكور. مثلا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
مِنْ أَنْفُسِكُمْ: | جار ومجرور في محل نصب صفة-نعت-لمثلا. والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة.والميم علامة جمع الذكور ويجوز آن تكون «مثلا» تمييزا |
هَلْ لَكُمْ مِنْ ما: | هل: حرف استفهام لا محل له من الاعراب. لكم:جار ومجرور متعلق بخبر مقدم والميم علامة جمع الذكور. من: حرف جر للتبعيض. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن |
مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ: | فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب. ايمانكم: فاعل مرفوع بالضمة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة. والميم علامة جمع الذكور بمعنى: من أرقائكم-مماليككم-.وجملة مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد الى الموصول محذوف وهو منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: ملكتهم أيمانكم أي أيديكم. |
مِنْ شُرَكاءَ: | من: حرف جر زائد-مزيدة-لتأكيد الاستفهام الجاري مجرى النفي. شركاء: اسم مجرور لفظا بمن مرفوع محلا لأنه مبتدأ مؤخر وقد جر -لفظا-وحتى لو جر على المعنى بحرف جر فعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن-فعلاء. |
فِي ما رَزَقْناكُمْ: | أي في أموالكم. أو من الأموال وغير الاموال. في:حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بفي.رزقناكم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم علامة جمع الذكور. وجملة «رزقناكم» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. أو تكون «ما» مصدرية وجملة «رزقناكم» صلتها لا محل لها من الاعراب. و «ما» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بفي والجار والمجرور متعلقا بشركاء. |
فَأَنْتُمْ فِيهِ سَواءٌ: | الفاء استئنافية للتعليل. أنتم: ضمير منفصل-ضمير المخاطبين-في محل رفع مبتدأ و «فيه» جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ.سواء: خبر «أنتم» مرفوع بالضمة. أي بمعنى فأنتم وهم سواء في التصرف في أموالكم. |
تَخافُونَهُمْ: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر ثان للمبتدإ. وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. |
كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ: | الكاف اسم مبني على الفتح بمعنى «مثل» في محل نصب صفة-نعت-للمصدر المحذوف-المفعول المطلق-بتقدير:تخافونهم خيفة مثل خيفتكم أو تكون نائبة عن المصدر. خيفتكم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.أو تكون «كخيفتكم» جارا ومجرورا متعلقا بمصدر-مفعول مطلق محذوف.التقدير: تخافونهم خيفة كخيفتكم أنفسكم. بمعنى تخافون منهم أن يستبدوا بالتصرف في أموالكم كما تخافون أنفسكم. أنفسكم: مفعول به للمصدر- خيفتكم-و «كم» أعربت في» خيفتكم. |
كَذلِكَ: | الكاف اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل نصب نائبة عن المفعول المطلق-المصدر أو صفة أي مثل هذا التفصيل نفصل الآيات أي نبينها. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة اللام للبعد والكاف حرف خطاب. |
نُفَصِّلُ الْآياتِ: | فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. الآيات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. |
لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ: | جار ومجرور متعلق بنفصل. يعقلون: تعرب اعراب «تخافون» وجملة «يعقلون» في محل جر صفة-نعت-لقوم.' |