الكلمة | الاعراب |
---|---|
بَلِ اتَّبَعَ: | بل: حرف اضراب للاستئناف وكسر آخره لالتقاء الساكنين.اتبع: فعل ماض مبني على الفتح. |
الَّذِينَ ظَلَمُوا: | اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. ظلموا:فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وحذف مفعولها اختصارا لأنه معلوم بتقدير:ظلموا أنفسهم. ويجوز أن يكون لازما بمعنى «أشركوا» كقوله تعالى إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ» وجملة «ظلموا» صلة الموصول لا محل لها. |
أَهْاواءَهُمْ: | مفعول به لا تبع منصوب وعلامة نصبه الفتحة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
بِغَيْرِ عِلْمٍ: | جار ومجرور متعلق بحال بمعنى غير عالمين أي اتبعوا ميولهم جاهلين. علم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة |
فَمَنْ يَهْدِي: | الفاء استئنافية. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يهدي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. |
مَنْ أَضَلَّ اللهُ: | من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. أضل: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة أَضَلَّ اللهُ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير:من أضله الله. بمعنى: من خذله ولم يلطف به فمن يقدر على هداية مثل هذا المخذول؟ والجملة الفعلية يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللهُ» في محل رفع خبر المبتدأ «من». |
وَما لَهُمْ: | الواو حالية والجملة الاسمية بعدها في محل نصب حال. ما:نافية لا عمل لها. لهم: اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم. |
مِنْ ناصِرِينَ: | من: حرف جر زائد لتأكيد النفي. ناصرين: اسم مجرور لفظا بمن وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد مرفوع محلا لأنه مبتدأ مؤخر' |