الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَقِمْ: | الفاء: استئنافية. أقم: فعل أمر مبني على السكون وحذفت الياء لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.للدين: جار ومجرور متعلق بأقم. حنيفا: حال من المأمور أي من ضمير «أقم» أو من الدين منصوب وعلامة نصبه الفتحة بمعنى فقوم وجهك للدين مائلا عن العقائد المضللة. |
فِطْرَتَ اللهِ: | فطرة: مفعول به لفعل مضمر تقديره: الزموا فطرة الله أو عليكم فطرة الله وانما أضمر على خطاب الجماعة لقوله: منيبين اليه. في الآية الكريمة التالية. أو تكون كلمة «فطرة» منصوبة على المصدر-مفعولا مطلقا على ما في «فطرة» من معنى لأن المعنى: فطر الله الناس فطرة أي خلقهم خلقه. الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. |
الَّتِي فَطَرَ النّاسَ عَلَيْها: | التي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة-نعت-لفطرة الله. فطر: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي الله و «الناس» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. عليها: جار ومجرور متعلق بفطر. |
لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ: | لا: نافية للجنس تعمل عمل «ان» تبديل اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف وجوبا. لخلق: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. |
ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.اللام للبعد والكاف حرف خطاب. الدين: خبر مبتدأ محذوف تقديره هو.القيم: صفة-نعت-للدين مرفوعة بالضمة والجملة الاسمية «هو الدين القيم» في محل رفع خبر المبتدأ «ذلك» بمعنى: ذلك أو فهذا الدين الفطري الذي يهدي النفوس هو الدين القيم. |
وَلكِنَّ أَكْثَرَ النّاسِ: | الواو: استدراكية. لكن: حرف مشبه بالفعل.أكثر: اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الناس: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. |
لا يَعْلَمُونَ: | الجملة الفعلية: في محل رفع خبر «لكن» لا: نافية لا عمل لها. يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وحذف مفعولها اختصارا لأنه معلوم من سياق القول. أي لا يعلمون ذلك.' |