الكلمة | الاعراب |
---|---|
اللهُ الَّذِي: | لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ. بمعنى الله هو الذي والجملة الفعلية يَخْلُقُ ما يَشاءُ» في محل نصب حال. أو يكون الاسم الموصول «الذي» صفة-نعتا-للفظ الجلالة والجملة الفعلية يَخْلُقُ ما يَشاءُ» في محل رفع خبر المبتدأ. |
خَلَقَكُمْ: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وهي فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم علامة جمع الذكور. |
مِنْ ضَعْفٍ: | جار ومجرور متعلق بحال من ضمير المخاطبين في «خلقكم» بمعنى خلقكم ضعفاء أو بمعنى ابتدأكم في أول الأمر ضعافا وذلك حال الطفولة. |
ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً: | ثم: عاطفة: للترتيب والتراخي.جعل: تعرب اعراب «خلق» من بعد: جار ومجرور متعلق بمفعول «جعل» ضعف: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. قوة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. بمعنى: خلقكم ضعافا ثم أمدكم بقوة أي قواكم. |
ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً: | معطوفة بثم على ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً» وتعرب اعرابها. |
وَشَيْبَةً: | معطوفة بالواو على «ضعفا» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة بمعنى ثم أضعفكم بالهرم والشيخوخة. |
يَخْلُقُ ما يَشاءُ: | فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. يشاء: تعرب اعراب «يخلق» وجملة «يشاء» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: ما يشاؤه. أو ما يشاء خلقه.وفي هذا التقدير يكون مفعول «يشاء» محذوفا اختصارا لأن ما قبله يدل عليه. |
وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ: | الواو عاطفة. هو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.العليم القدير: خبران متتابعان للمبتدإ مرفوعان بالضمة. ويجوز أن يكون «القدير» صفة-نعتا-للعليم.' |