الكلمة | الاعراب |
---|---|
ما كانَ عَلَى النَّبِيِّ: | نافية لا عمل لها. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. على النبي: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» المقدم. |
مِنْ حَرَجٍ: | من حرف جر زائد لتوكيد النفي. حرج: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا لا نه اسم «كان» بمعنى: ضيق. |
فِيما فَرَضَ اللهُ لَهُ: | في حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بفي. والجار والمجرور متعلق بصفة لحرج. فرض: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. له: جار ومجرور متعلق بفرض. وجملة فَرَضَ اللهُ لَهُ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد-الراجع -الى الموصول ضمير محذوف او ساقط من اللفظ ثابت في المعنى منصوب المحل بفعل «فرض» لانه مفعول به. التقدير: فيما فرضه الله له. اي اوجبه. |
سُنَّةَ اللهِ: | مفعول مطلق -مصدر-مؤكد لقوله تعالى ما كانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ» بتقدير: سن الله ذلك سنة منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
فِي الَّذِينَ: | حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بفي. والجار والمجرور متعلق بالفعل المقدر «سن». |
خَلَوْا مِنْ قَبْلُ: | الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. خلوا: فعل ماض مبني على الفتح او الضم المقدر للتعذر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. والفتحة دالة على الالف المحذوفة. من: حرف جر. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن. بمعنى: في الذين خلوا من الانبياء الذين مضوا او سبقوا من الانبياء. والجار والمجرور مِنْ قَبْلُ» متعلق بخلوا او بحال محذوفة من «الذين». |
وَكانَ أَمْرُ اللهِ قَدَراً مَقْدُوراً: | اعربت في الآية الكريمة السابقة. مقدورا: صفة -نعت -لقدرا منصوبة مثلها بالفتحة او تكون توكيدا لها. المعنى: قضاء مقضيا وحكما مبتوتا.' |