الكلمة | الاعراب |
---|---|
الَّذِينَ: | اسم موصول مبني على الفتح في محل جر على الوصف للانبياء في قوله الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ» لان المعنى: الانبياء الماضين او تكون بدلا منها. او في محل رفع خبرا لمبتدإ محذوف تقديره «هم الذين» او في محل نصب على المدح بتقدير اعني الذين يبلغون. |
يُبَلِّغُونَ رِسالاتِ اللهِ: | الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. يبلغون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. رسالات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لا نه ملحق بجمع المؤنث السالم. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة وحذفت الصلة. اي يبلغونها الى العباد. |
وَيَخْشَوْنَهُ: | معطوفة بالواو على «يبلغون» وتعرب اعرابها والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. |
وَلا يَخْشَوْنَ أَحَداً: | الواو عاطفة. لا: نافية لا عمل لها. يخشون: اعربت. احدا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. |
إِلاَّ اللهَ: | الا: اداة استثناء. الله لفظ الجلالة: مستثنى بالا منصوب للتعظيم وعلامة نصبه الفتحة او تكون «إلا» اداة حصر لا عمل لها ولفظ الجلالة بدلا من «احدا» اي لا يخافون غيره. |
وَكَفى بِاللهِ حَسِيباً: | اعربت في الآية الكريمة الثالثة. بمعنى: وكفى الله محاسبا على الصغيرة والكبيرة او كافيا للمخاوف.' |