الكلمة | الاعراب |
---|---|
لَقَدْ كانَ لِسَبَإٍ: | اللام: للابتداء والتوكيد. قد: حرف تحقيق. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. لسبأ: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» مقدم التقدير: لأهل سبأ. مثل: اسألوا القرية فحذف المضاف المجرور وأقيم المضاف اليه مقامه. نونت الكلمة ولم تمنع من التنوين لأنها اسم للحي. |
فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ: | جار ومجرور متعلق بحال من آية. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. آية: اسم «كان» مرفوع بالضمة. |
جَنَّتانِ: | بدل من «آية» مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الألف لأنها مثنى والنون عوض من تنوين المفرد أو خبر مبتدأ محذوف تقديره: هي جنتان. أو بتقدير: الآية: جنتان بمعنى مجموعتان من البساتين. |
عَنْ يَمِينٍ وَشِمالٍ: | جار ومجرور متعلق بصفة لجنتين. وشمال: معطوفة بالواو على «يمين» أي وعن شمال وحذف الجار اكتفاء بالأول ويجوز أن يكون تقدير فِي مَسْكَنِهِمْ» في مواضع سكناهم بحذف المضاف |
كُلُوا: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-حكاية لما قال لهم أنبياء الله المبعوثون إليهم. أو هم أحقاء بأن يقال لهم بذلك. وهي فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ: | جار ومجرور متعلق بكلوا. و «من» للتبعيض. ربكم:مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة وهو مضاف.والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور وحذف مفعول «كلوا» لأن «من» دالة عليه. |
وَاشْكُرُوا لَهُ: | معطوفة بالواو على «كلوا» وتعرب إعرابها. له: جار ومجرور متعلق باشكروا بمعنى واشكروه ولكنها عديت باللام وهي أفصح. |
بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ: | خبر مبتدأ محذوف أي هذه البلدة التي فيها رزقكم بلدة طيبة.طيبة: صفة-نعت-لبلدة مرفوعة مثلها. وعلامة رفعها الضمة المنونة. |
وَرَبٌّ غَفُورٌ: | الواو عاطفة. ربّ: خبر مبتدأ محذوف يعني: وربكم الذي رزقكم وطلب شكركم رب غفور و «غفور» صفة-نعت-لرب مرفوع وعلامة رفعه الضمة أي غفور لمن شكره.' |