الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَعْرَضُوا: | الفاء استئنافية. أعرضوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.بمعنى: فصدوا عن شكر الله. |
فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ: | الفاء: سببية. أرسل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بأرسلنا. |
سَيْلَ الْعَرِمِ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. العرم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. أي سيلا عارما شديدا. وقيل:العرم هو السيل وقيل هو اسم واد وقيل هو المطر الشديد فأضيف الموصوف الى صفته أو يكون من باب اضافة الشيء الى نفسه لاختلاف اللفظين. |
وَبَدَّلْناهُمْ: | معطوفة بالواو على «أرسلنا» وتعرب إعرابها. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. |
بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ: | جار ومجرور متعلق ببدلناهم وعلامة جر الاسم الياء لأنه مثنى وحذفت النون للاضافة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. جنتين: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوض من تنوين المفرد. وقد سمي البدل جنتين لأجل المشاكلة وفي القول الكريم ضرب من التهكم. |
ذَواتَيْ: | صفة-نعت-لجنتين منصوبة مثلها وعلامة نصبها الياء وحذفت النون للاضافة لأن أصلها: ذواتين. مثنى «ذات» و «ذات» مؤنث «ذو» والجمع: ذوات |
أُكُلٍ خَمْطٍ: | مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وأصله: أكل أكل خمط.فحذف المضاف وأقيم المضاف اليه مقامه. خمط: صفة-نعت- لأكل مجرورة مثلها أو تكون «أكل» على ما هي وصفت بالخمط بمعنى:ذواتي أكل بشع ويجوز أن تكون «خمط» بدلا من «أكل» لأن الكلمتين يتقارب معناهما. |
وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ: | الواو عاطفة. أثل: معطوفة على «أكل» لا على «خمط» لأن الأثل لا أكل له والواو عاطفة. شيء: معطوفة على «أكل» أيضا.والكلمتان مجرورتان بالكسرة. |
مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من شيء «و «من» مبنية لابهام «شيء» بمعنى وشيء حالة كونه من سدر. قليل: صفة-نعت- لسدر مجرورة مثلها بالكسرة بمعنى: وشيء من شجر النبق. و «الأثل» شجر وهو نوع من الطرفاء مفرده أثلة.' |