الكلمة | الاعراب |
---|---|
لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ: | الجملة الاسمية في محل نصب حال من الخاسرين.اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم. من فوق: جار ومجرور متعلق بحال من ظلل لأنه في الأصل متعلق بصفة محذوفة منها قدمت عليها. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. ظلل: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. بمعنى فوق رءوسهم أطباق من النار. وهي جمع «ظلة». |
مِنَ النّارِ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لظلل. و «من» حرف جر بياني لبيان جنس «الظلل» وتمييز لها. أي التي هي النار لأن «ظلل» مبهمة تبنيت بمعنى النار. |
وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ: | معطوفة بالواو على مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النّارِ» وتعرب اعرابها فحذف «الجار والمجرور من النار» اختصارا لأنه معلوم ولأن ما قبله يدل عليه. |
ذلِكَ: | اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام للبعد والكاف للخطاب. أي ذلك العذاب. |
يُخَوِّفُ اللهُ بِهِ عِبادَهُ: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. يخوف:فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. به: جار ومجرور متعلق بالفعل «يخوف» عباده: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة بمعنى: يتوعد الله بالعذاب عباده ويخوفهم ليجتنبوا ما يوقعهم فيه. |
يا عِبادِ: | يا: أداة نداء. عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة التي هي الحركة الدالة على ياء المتكلم المحذوفة والياء المحذوفة اكتفاء بالكسرة ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
فَاتَّقُونِ: | الفاء سببية أو عاطفة على مضمر بمعنى ولا تؤتوا ما يغضبني بل اتعظوا وخافوني. وهي فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والكسرة دالة على الياء المحذوفة. النون نون الوقاية والياء المحذوفة ضمير متصل في محل نصب مفعول به' |