الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَالَّذِينَ: | الواو استئنافية. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها. |
اجْتَنَبُوا الطّاغُوتَ: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. الطاغوت: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. |
أَنْ يَعْبُدُوها: | حرف مصدرية ونصب. يعبدوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وجملة «يعبدوها» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الاعراب. و «ان» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل نصب بدل من «الطاغوت» بدل اشتمال بمعنى: اجتنبوا عبادة الشيطان. |
وَأَنابُوا إِلَى اللهِ: | معطوفة بالواو على «اجتنبوا» وتعرب اعرابها. الى الله:جار ومجرور للتعظيم متعلق بأنابوا. أي وتابوا الى الله. |
لَهُمُ الْبُشْرى: | الجملة الاسمية في محل رفع خبر «الذين» اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم.البشرى: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. أي لهم البشرى بالثواب. |
فَبَشِّرْ: | الفاء استئنافية. بشر: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
عِبادِ: | مفعول به منصوب وهو مضاف وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة التي هي الحركة الدالة على ياء المتكلم المحذوفة والياء المحذوفة اكتفاء بالكسرة ضمير متصل في محل جر بالاضافة.' |