الكلمة | الاعراب |
---|---|
مَنْ كانَ يُرِيدُ: | من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط واسمها: ضمير مستتر جوازا تقديره هو. يريد: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «يُرِيدُ» في محل نصب خبر «كانَ». |
ثَوابَ الدُّنْيا: | مفعول به منصوب بالفتحة. الدنيا: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للتعذر. |
فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوابُ الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط. عند: ظرف مكان منصوب بالفتحة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. وشبه الجملة «عند الله» متعلق بخبر مقدم في محل رفع. ثواب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. الدنيا: سبق إعرابها. والآخرة: معطوفة بالواو على «الدُّنْيا» مجرورة مثلها وعلامة جرّها: الكسرة الظاهرة. وجملة «فَعِنْدَ وما تلاها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. وجملتا فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر المبتدأ «مَنْ». |
وَكانَ اللَّهُ سَمِيعاً بَصِيراً: | الواو: استئنافية. كان: فعل ماض مبني على الفتح. الله: اسمها مرفوع للتعظيم بالضمة. سميعا: خبر «كانَ» منصوب بالفتحة المنونة بصيرا صفة لسميعا. ويجوز أن يكون خبرا ثانيا لكان. ' |