الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: | يا: أداة نداء. أي: منادى مبني على الضم في محل نصب. ها: للتنبيه. الذين: اسم موصول مبني على الفتح بدل من «أي». آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة. وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ: | كونوا: فعل أمر ناقص مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كن» والالف: فارقة. قوامين: خبرها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن التنوين في المفرد. بالقسط: جار ومجرور متعلق بقوامين. |
شُهَداءَ لِلَّهِ: | صفة- نعت- لقوامين. أو خبر ثان للفعل «كن» منصوب بالفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن «فعلاء». لله: لوجه الله: جار ومجرور متعلق بشهداء |
وَلَوْ عَلى أَنْفُسِكُمْ: | الواو: إعتراضية. لو: حرف للتمني لا عمل له. على أنفس: جار ومجرور متعلق بقوامين. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. والجملة إعتراضية لا محل لها بتقدير حتى في حالة كونكم على غير حق. |
أَوِ الْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ: | معطوفتان بحرفي عطف على «أَنْفُسِكُمْ» مجرورتان مثلها وعلامة جرهما: الياء لان الأولى مثنى والثانية جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن تنوين المفرد. |
إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا: | إن: حرف شرط جازم. يكن: فعل مضارع ناقص فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه سكون آخره وحذفت الواو لالتقاء الساكنين واسمه ضمير مستتر جوازا تقديره هو. أي «المشهود عليه». غنيا: خبر «يَكُنْ» منصوب بالفتحة المنونة. |
أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ: | أو: حرف عطف فقيرا معطوف على «غَنِيًّا» منصوب بالفتحة. فالله: الفاء: واقعة في جواب الشرط. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. |
أَوْلى بِهِما: | أولى: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر. بهما: جار ومجرور متعلق بأولى. الميم: حرف عماد والالف علامة التثنية. وجملة «فَاللَّهُ أَوْلى بِهِما «جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم والضمير «هما» يعود على «غَنِيًّا» و «فَقِيراً». |
فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوى: | الفاء: استئنافية. لا: ناهية جازمة. تتبعوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. الهوى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الالف للتعذر. |
أَنْ تَعْدِلُوا: | أن: حرف مصدرية ونصب. تعدلوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: حذف النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. و «إِنْ وما تلاها» بتأويل مصدر متعلق بمفعول لاجله أي كراهة أن تعدلوا بين الناس أو إرادة أن تعدلوا عن الحق. وجملة «تَعْدِلُوا» صلة «إِنْ» لا محل لها. |
وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا: | الواو: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. تلووا: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة ومعناها: تلووا السنتكم. أو تعرضوا معطوفة بأو على «تَلْوُوا» وتعرب إعرابها. وحذفت الواو تخفيفا. |
فَإِنَّ اللَّهَ كانَ: | الفاء: رابطة لجواب الشرط إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. لله: اسمها منصوب بالفتحة. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وكان مع اسمها وخبرها: جملة فعلية في محل رفع خبر «إن». |
بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً: | الباء: حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء. تعملون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. خبيرا: خبر «كانَ» منصوب بالفتحة. و«بِما» متعلق بخبر «كانَ» والجملة من «ان» مع اسمها وخبرها جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. وجملة «تَعْمَلُونَ» صلة الموصول لا محل لها. والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: بما تعملونه. ويجوز أن تكون «ما» مصدرية التقدير باعمالكم. ' |