الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَلَمْ تَرَ: | الألف استفهام لفظا ومعناه التقرير أو التعجب أو التعجيب. لم: أداة نفي وجزم وقلب. تر: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره حرف العلة وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت. ويجوز أن يكون المخاطب هنا لم ير ولم يسمع لأن هذا الكلام جرى مجرى المثل في التعجيب. وفي هذه الحالة يكون الفاعل ضميرا مستترا جوازا تقديره هو. |
إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ: | جار ومجرور متعلق بترى. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالى. يزكون: فعل مضارع مرفوع بثبوت والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. أنفسهم: مفعول به منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة وجملة «يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ» صلة الموصول. |
بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي: | بل: حرف ابتداء او استئناف. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. يزكي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «يُزَكِّي» في محل رفع خبر المبتدأ وكسر لام «بَلِ» لالتقاء الساكنين. |
مَنْ يَشاءُ: | من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. يشاء: صلة الموصول لا محل لها تعرب اعراب يزكي وعلامة رفع الفعل الضمة الظاهرة في آخره وحذف مفعول «يَشاءُ» اختصارا. |
وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا: | الواو: حالية. لا: نافية لا عمل لها. يظلمون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. فتيلا: تمييز منصوب بالفتحة والجملة في محل نصب حال. ' |