الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ: | سبق إعرابها في الآية الكريمة التاسعة والأربعين. |
أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ: | أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة. نصيبا: مفعول به منصوب بالفتحة. من الكتاب: جار ومجرور متعلق بالفعل أوتوا أو بصفة محذوفة من «نَصِيباً». وجملة «أُوتُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ: | الجملة في محل نصب حال. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. بالجبت: جار ومجرور متعلق بيؤمنون بالطاغوت معطوفة بواو العطف على الجبت. |
وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا: | معطوفة بواو العطف على يؤمنون وتعرب مثلها للذين جار ومجرور متعلق بيقولون و «الذين» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام. كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة. وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
هؤُلاءِ أَهْدى: | الجملة وما تلاها: في محل نصب مفعول به «مقول القول». هؤلاء: الهاء للتنبيه أولاء اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. أهدى: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. |
مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا: | جار ومجرور متعلق بأهدى يعرب إعراب «لِلَّذِينَ كَفَرُوا». سبيلا: تمييز منصوب بالفتحة. ' |