الكلمة | الاعراب |
---|---|
أُولَٰئِكَ : | أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل جر بدل من «الَّذِينَ أُوتُوا» في الآية الكريمة السابقة. الكاف: حرف خطاب ويجوز أن يكون «أولاء» في محل رفع مبتدأ |
الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ: | الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره «هم» وجملة «هم الذين» في محل رفع خبر «أُولئِكَ». لعن: فعل ماض مبني على الفتح و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة وجملة «لَعَنَهُمُ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها. |
وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ: | الواو: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول مقدم للفعل. يلعن: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون حرّك بالكسر لالتقاء الساكنين. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً: | الفاء: رابطة لجواب الشرط. لن: حرف نصب ونفي واستقبال. تجد: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. له: جار ومجرور متعلق بتجد. نصيرا: مفعول به منصوب بالفتحة. وجملة «فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً» جواب شرط جازم ومسبوق بلن مقترن بالفاء في محل جزم. ' |