الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَمْ لَهُمْ: | أم منقطعة والهمزة تفيد الإنكار لأن يكون لهم نصيب. لهم: اللام:حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم. |
نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ: | نصيب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. من الملك: جار ومجرور متعلق بصفة لنصيب. |
فَإِذاً لا يُؤْتُونَ: | الفاء: عاطفة أو واقعة في جواب شرط غير جازم مقدر بمعنى: واذا أعطوا الملك فلا يؤتون الناس نقيرا. إذا: حرف جواب لا عمل له. لا: نافية لا عمل لها. يؤتون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «لا يُؤْتُونَ» جواب شرط غير جازم لا محل لها. لو ورد «أَمْ» في بداية الجملة ويجوز أن يكون ثمة محذوف، تقديره أهم جديرون بالنبوة أم لهم نصيب من الملك. |
النَّاسَ نَقِيراً: | الاسمان مفعولان للفعل «يُؤْتُونَ» منصوبان بالفتحة. ' |