الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَقَدْ جاءَكُمْ: | الواو استئنافية. اللام للابتداء والتوكيد. قد: حرف تحقيق. جاء: فعل ماض مبني على الفتح الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم علامة الجمع. |
يُوسُفُ: | فاعل مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-لأنه اسم اعجمي. |
مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّناتِ: | حرف جر. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بجاء. بالبينات: جار ومجرور متعلق بجاءكم. وهي في الأصل صفة-نعت-لموصوف محذوف أي بالآيات البينات. بمعنى بالمعجزات الواضحات فأقيمت الصفة مقام الموصوف. |
فَما زِلْتُمْ فِي شَكٍّ: | الفاء استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. زلتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع اسم «زال» والميم علامة جمع الذكور. في شك: جار ومجرور متعلق بخبر «ما زال». |
مِمّا جاءَكُمْ بِهِ: | أصلها: من: حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بشك. جاءكم: أعربت.به: جار ومجرور متعلق بجاءكم وجملة جاءَكُمْ بِهِ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
حَتّى إِذا هَلَكَ: | حتى: حرف غاية وابتداء. اذا: ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه. هلك: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. بمعنى: قبض او مات. وجملة «هلك» في محل جر بالاضافة. |
قُلْتُمْ: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل من الاعراب. وهي فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل -ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع. |
لَنْ يَبْعَثَ اللهُ: | الجملة وما بعدها: في محل نصب مفعول به-مقول القول- لن: حرف نفي ونصب واستقبال. يبعث: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة ونصبه الفتحة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً: | جار ومجرور متعلق بيبعث والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. رسولا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. |
كَذلِكَ: | الكاف اسم مبني على الفتح في محل نصب صفة-نعت-لمصدر- مفعول مطلق-محذوف بتقدير: مثل هذا الاضلال يضل الله أي مثل هذا الخذلان المبين يخذل الله. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة. اللام للبعد والكاف حرف خطاب. |
يُضِلُّ اللهُ مَنْ: | فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والجملة الاسمية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب. |
هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتابٌ: | ضمير منفصل مبني على الفتح في محل مبتدأ.مسرف: خبر «هو» مرفوع بالضمة وحذف الجار صلته. أي من هو أو كل مسرف في عصيانه. مرتاب: خبر «هو» خبر ثان أي خبر بعد خبر وحذفت صلته الجار أي مرتاب بمعنى شاك في دينه.' |