الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمِنْ قَبْلِهِ: | الواو استئنافية. من قبله: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
كِتابُ مُوسى: | مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. موسى: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف للعجمة وقد قدرت الحركة على الالف للتعذر. |
إِماماً وَرَحْمَةً: | حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي قدوة يؤتم به في دين الله. ورحمة: معطوفة بالواو على «إماما» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة. اي ورحمة لمن آمن به وعمل بما فيه. |
وَهذا كِتابٌ: | الواو عاطفة. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. كتاب: خبر «هذا» مرفوع بالضمة. |
مُصَدِّقٌ لِساناً عَرَبِيًّا: | صفة لكتاب مرفوعة مثلها بالضمة. لسانا: حال من ضمير الكتاب في «مصدق» والعامل فيه مصدق منصوب وعلامة نصبه الفتحة. عربيا: صفة-نعت-للسانا منصوبة مثلها بالفتحة. ويجوز ان تنتصب-لسانا-عن كتاب اي حالا منه لتخصصه بالصفة ويعمل فيه معنى الاشارة ويجوز ان يكون مفعولا لمصدق: اي يصدق ذا لسان عربي وهو الرسول الكريم. ويجوز ان يكون منصوبا على الاختصاص. |
لِيُنْذِرَ: | اللام حرف جر للتعليل. ينذر: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «ينذر» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب. و «ان» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بمفعول له-لاجله-اي من اجل الانذار. او انذارا للظالمين |
الَّذِينَ ظَلَمُوا: | اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.ظلموا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. والجملة صلة الموصول لا محل لها. |
وَبُشْرى: | معطوفة بالواو على محل «لينذر» منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الالف للتعذر ولم تنون لانها ممنوعة من الصرف على وزن «فعلى» اسم مقصور منته بألف تأنيث مقصورة ويجوز ان تكون في محل رفع لانها معطوفة على «كتاب» او تكون منصوبة على المصدر بفعل محذوف تقديره:يبشر بشرى |
لِلْمُحْسِنِينَ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لبشرى وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في الاسم المفرد.' |