الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَهُوَ الَّذِي: | الواو: استئنافية. هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر «هو» والجملة الفعلية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب. |
كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ: | أعربت في الآية الكريمة العشرين. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ: | معطوفة بالواو على أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ» وتعرب اعرابها.والكاف ضمير المخاطبين في محل جر بالاضافة. |
بِبَطْنِ مَكَّةَ: | جار ومجرور متعلق بكف. مكة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه اسم معرفة ومؤنث بمعنى منع أيدي كفار مكة أن تنالكم بأذى ومنع أيديكم أيضا. |
مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ: | جار ومجرور متعلق بكف. أن: حرف مصدري.أظفر: فعل ماض مبني على الفتح بمعنى: أفلحكم عليهم والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وجملة «أظفركم» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب و «أن» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالاضافة. |
عَلَيْهِمْ: | جار ومجرور متعلق بأظفركم. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. |
وَكانَ اللهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيراً: | أعربت في الآية الكريمة التاسعة من سورة «الأحزاب».' |